تابعنا على فيس بوك اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد


العودة   منتديات توب توداى > المنتديات العامة > المنتدي التعليمي - نتائج الامتحانات 2014

المنتدي التعليمي - نتائج الامتحانات 2014 كل مايخص المرحلة الإبتدائية والاعدادية والثانوية والجامعات من دروس وشروحات واسئلة امتحانات ونماذج مصورة

خبر عاجل



إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-09-2012, 05:08 PM
الصورة الرمزية My TimE iS NoW
My TimE iS NoW My TimE iS NoW غير متواجد حالياً
مؤسس المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 27,416
My TimE iS NoW تم تعطيل التقييم
افتراضي الزراعة خارج التربة






الزراعة خارج التربة,الزراعة خارج التربة,الزراعة خارج التربة,الزراعة خارج التربة,الزراعة خارج التربة,الزراعة خارج التربة,الزراعة خارج التربة,الزراعة خارج التربة

نظم الزراعة بدون تربة و مفهوم الصوف الصخري
تزرع النباتات في البيوت المحمية تقليديا ومباشرة في التربة حيث توفر التربة الدعم للنباتات وكذلك يستفيد المجموع الجذري للنباتات من مخزون التربة من المياه والعناصر الغذائية. وعند توفير هذا الدعم والعناصر الغذائية الضرورية لنمو النباتات فإنه يمكن للنباتات أن تنمو يصوره طبيعية وعلى هذا الأساس بنيت فكرة الزراعة بدون تربة والتي يمكن أن تعرف. بأنها زراعة النباتات بدون استخدام التربة الطبيعية كوسط لنمو النباتات ، أي المقصود بمفهوم الزراعة بدون تربة هو زراعة وتربية وانتاج النباتات في اوساط اخرى غير التربة العادية حيث تشتمل هذه الاوساط على بيئة المحلول الغذائي ( الزراعة المائية) أو الحصي أو الرمل أو البيرليت أو الفورموكوليت ، كذلك قد تشتمل على خليط من كل هذه المكونات أو بعضها. وتعود فكرة زراعة النباتات في محلول مغذي في التجارب الزراعية إلى القرن السابع عشر , حيث يعود الفضل في تقدم أبحاث تغذية النباتات إلى استخدام الزراعة الرملية والمائية. بعد ذلك بدأت محاولات تطوير هذه الأنظمة للعمل بها في نظام تجاري. فكانت أول محاوله معروفة للعالم Gerike عام 1930م حيث أستطاع تنمية النباتات في محلول مغذي وبدون استخدام بيئة صلبة.
ظهرت بعض الصعوبات لهذا النوع من الزراعة ولكن استمر تطوير نظم الزراعة بدون تربة باستخدام البيئات الصلبة مثل الرمل حيث تم إنتاج بعض المحاصيل بهذة الطريقة ولكن لم تستطع هذه الطريقة الصمود أمام المنافسة الشديدة لطرق الزراعة الاخرى, حيث ظهرت أنواع أخرى من البيئات إلى يمكن استخدامها في نظم الزراعة بدون تربة.
أنظمه الزراعة بدون تربة :
تستخدم في بعض الأحيان اصطلاح " هيدروبونك " (Hydroponic) كمرادف لكلمة الزراعة بدون تربة ولكن حاول بعض الباحثين تصنيف أنظمة الزراعة بدون تربة حسب بيئات الزراعة المستخدمة، ويمكن التفريق بين المصطلحين حسب ما ورد في كتاب أنظمه الزراعية بدون تربة للمحاصيل البستانية الصادر من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة عام 1990م كما يلي:
يطلق ومصطلح هيدروبونك Hydroponic على أنظمة الزراعة في محاليل مغذية بدون استخدام بيئات صلبة بالإضافة إلى استخدام بيئات صلبة خاملة، أما مصطلح الزراعة بدون تربة Soilless culture فهو يشمل جميع الأنظمة السابقة بالإضافة إلى نظم الزراعية باستخدام بيئات صلبة عضوية.
كما تنقسم أنظمة الزراعة بدون تربة إلى قسمين رئيسين من حيث طريقة استخدام المحلول المغذي وهي:
1. الأنظمة المقفلة Close System حيث يعاد استخدام المحلول المغذي المنصرف من بيئات الزراعة .
2. الأنظمة المفتوحة Open system وهي الأنظمة التي لا يعاد بها استخدام المحلول المغذي المنصرف من بيئات الزراعة, حيث يستخدم المحلول المغذي لمرة واحدة فقط.
ومن أهم أنظمه الزراعة بدون تربة المستخدمة تجارياً وعلى نطاق واسع: الأنظمة إلتي لا تستخدم بيئات صلبة للزراعة:
أولاً- نظام الشريحة المغذي Nutrient Film Technique (NFT) حيث يعتمد هذا النظام على زراعة النباتات في قنوات بلاستيكية تصمم بانحدار محدد بحث ينساب خلالها المحلول المغذي على شكل طبقة رقيقة تنمو فيها جذور النباتات ثم يجمع المحلول المنصرف من نهاية هذه القنوات في خزان رئيسي ثم يعاد ضخة مرة أخرى إلى الطريف العلوي للقنوات بعد تعديل تركيز العناصر وكذلك درجة الحموضة في المحلول المغذي , وتتم هذه العملية آليا في المشاريع التجارية ومنها:
1- الزراعة في المحاليل العميقة Deep Water Culture
تزرع النباتات في هذا النظام في وسط يحتوي على الماء والعناصر الغذائية بحيث تكون الجذور مغمورة في المحلول المغذي بحيث يثبت الجزء العلوي من النباتات ويربط بسقف البيت المحمي.
2- الزراعة في أحواض (برك) Floating Hydroponic Systems
تزرع النباتات في أحواض عريضة مملؤة بالمحاليل المغذية ويستخدم لتثبيت النباتات أغطية بلاستيكية على هذه الأحواض وتستخدم هذه الأحواض في الغالب لزراعة الخضر الورقية.
ثانياً- نظم الزراعة الهوائية Aero Ponics
تنمو جذور النباتات في هذا النظام بجو مشبع بالمحلول المغذي الذي يضخ في شكل ضباب (Mist) داخل المنطقة المقفلة لنمو الجذور .
ثالثاً- نظم الزراعة باستخدام بيئات صلبة خاملة:
1- المزارع الرملية Sand culture
تنمو النباتات في بيئة من الرمل الخالص وتروى بالمحاليل المغذية المكتملة .
2- مزارع الحصى Gravel Culture
تستخدم أحجام صغيرة من الحصى تتراوح أقطارها من 1.6 -18 ملم كبيئة للزراعة وتروى النباتات بالتنقيط أو بالري تحت السطحي.
3- مزارع الصوف الصخري Rockwool Culture
يصنع الصوف الصخري من مواد غير عضوية خاملة ويستخدم في صور وسائد أو مكعبات كبيئة لزراعة النباتات.
4- مزارع البيرلايت Perlite Culture
البيرليت عبارة عن حبيبات بيضاء صغيرة قطرها من (1 : 5 ملم) ناتجه عن تسخين صخور بركانية سيليكونية. يستخدم البيرلايت منذ زمن طويل كبيئة لإكثار النباتات وزراعتها في بعض الأحيان ويمكن استخدامه في نظم الزراعة بدون تربة في قنوات أو في أكياس توضع مباشرة على الأرض.
رابعاً – الزراعة في بيئات صلبة عضوية أو طبيعة :
1- مزارع البيت Peat Culture
يستخدم البيت الطبيعي بحيث يخلط مع العناصر الغذائية ويعدل درجة الحموضة pH ويستخدم في نظم الزراعة بدون تربة بعدة طرق أما أن يوضع في أكياس على الأرض مباشرة أو في قنوات أو يخلط مع مواد أخرى.
2- مزارع نشارة الخشب Sawdust Culture
تستخدم نشارة الخشب منفردة أو في مخاليط مع بيئات أخرى مثل الرمل وقد استخدمت بنجاح في زراعة الخيار.
3- لحاء الأخشاب والألياف النباتية Wood bark
يمكن استخدام لحاء الأخشاب وكذلك الألياف النباتية مثل ألياف جوز الهند Coconut fiber أو ما يسمي بـ Coir كبيئات عضوية لزراعة النباتات.
مميزات وعيوب نظم الزراعة بدون تربة :
تتباين مميزات وعيوب أنظمة الزراعة بدون تربة على حسب النوع المستخدم وملائمة الظروف البيئة لذلك النظام ويمكن تقسيم مميزات هذه الأنظمة كما يلي:
أولاً- مميزات عامة وتشمل:
1- التحكم الدقيقة في تغذية النباتات مقارنة بالزراعة العادية مما يساهم في زيادة كفاءة استخدام العناصر الغذائية والإنتاج.
2- خفض الاحتياجات للعمالة، وذلك نتيجة لعدم الحاجة إلى عمليات تحضير التربة العادية مثل الحرث والتسوية وغيرها، وكذلك استخدام التحكم الآلي في عمليات الري والتسميد.
3- سهولة عملية الري, بحيث لا تتعرض النباتات لأي أجهاد مائي نظراً لوصول المياه إلى جميع أجزاء بيئات الزراعة بصورة متماثلة.
4- سهولة تعقيم بيئات الزراعة وإعادة استخدامها مقارنة بمتطلبات تعقيم التربة.
5- زيادة الإنتاجية للنباتات وذلك بسبب تحسين عملية التغذية والتحكم الدقيق بها وكذلك عملية الري وتهوية الجذور .
ثانياً - مميزات تحت الظروف الخاصة :
لأنظمة الزراعة مميزات كبيرة في ظروف معينة مثل الإنتاج الزراعي عندما تكون التربة غير صالحة للزراعة, حيث تُحيّد أنظمة الزراعة بدون تربة التربة الطبيعية ولا تصبح عائقاً أمام الإنتاج الزراعي وخصوصاً في المناطق القريبة من التجمعات السكانية, كذلك التوفير الكبير لمياه الري المستخدمة نتيجة لإعادة استخدام المحلول المغذي أو للتحكم في بيئة الزراعة وتعتبر هذه أحدى المميزات النسبية لهذه الأنظمة في المناطق التي تقل بها كميات المياه اللأزمة للزراعة.
ثالثاً – عيوب أنظمة الزراعة بدون تربة :
1- زيادة تكاليف الإنشاء مقارنة بالزراعة التقليدية ولكن يمكن تعويض ذلك من خلال زيادة كمية الإنتاج.
2- زيادة المتطلبات الفنية لإدارة هذه المشاريع بحيث يحتاج العاملين في هذه المشاريع إلى معرفة فنية جيدة لإدارتها بنجاح.
------------------------------------------------
نبذة عن الصوف الصخري
عرف السكان القريبون من المناطق البركانية , الصوف الصخري منذ مدة طويلة حيث كان يتكون لديهم بصورة طبيعية نتيجة للتبريد السريع لصهير (اللافا) المتدفق من البراكين بواسطة الرياح السريعة.
تم إنشاء أول مصنع للصوف الصخري في عام 1937م على يد العالم كوستاف كوهلر في الدنمارك ومنه انتشرت الصناعة إلى بقية أنحاء العالم.
تنتج ألياف الصوف الصخري من الصخور البركانية الطبيعية حيث يتم صهرها عند درجة حرارة 1500ْم ويتم غزلها بواسطة مكائن خاصة لتحويلها إلى ألياف تتميز بالمرونة وبدرجة الانصهار العالية, ويتم تجميع الألياف على خطوط إنتاج خاصة وتشكيلها للحصول على الأنواع المختلفة من الصوف الصخري وهي الألواح , اللفائف, الفرشات, مغلفات الأنابيب, والصوف السائب والتي تنتج بأبعاد وكثافات متفاوتة.
يستعمل الصوف الصخري بكفاءة عالية في تطبيقات العزل الحراري والعزل الصوتي ومنع انتشار الحريق حيث يوفر جميع المزايا في وقت واحد وذلك لتميزه بمعامل توصيل حراري منخفض جداً ولقدرتها لعالية على امتصاص الموجات الصوتية الساقطة عليه.
مزايا الصوف الصخري
موصلية حرارية منخفضة: يعتبر الهواء من أكثر المواد عزلا للحرارة حيث يحتوي لوح الصوف الصخري ذو الكثافة المتوسطة على ما مقداره 25.000 كيلومتر من الشعيرات, تقوم بتشكيل عدد كبير جدا من الفجوات الهوائية المحبوسة بينها والتي بدورها تعيق انتقال الحرارة عبرها بشدة معطية منتجاً ذو موصلية حرارية منخفضة.
عازل صوتي فعال: عند تركيب الصوف الصخري داخل قواطع الجدران فانه يعمل على التقليل من نسبة الصوت المنتقل عبر القاطع إلى الجهة المجاورة. وقد تم اختبار عدة قواطع جبسية بداخلها الصوف الصخري طبقا للمواصفة ASTM E90 حيث أظهرت رتبة انتقال صوت مرتفعة (STC) .
معامل امتصاص صوتي مرتفع: يتميز الصوف الصخري بأنه ذو خلايا مفتوحة. وهو ما يمكنه من امتصاص معظم الموجات الصوتية الساقطة عليه. وقد تم اختبار الامتصاص الصوتي لعدة أنواع من الصوف الصخري وذلك طبقا للمواصفة ASTM C423 حيث أظهرت النتائج معامل امتصاص صوتي مرتفع.
غير قابل للاحتراق: تتميز شعيرات الصوف الصخري بخلوها من المواد العضوية. وهو ما جعلها تحافظ على وزنها عند تعرضها للحريق. وقد تم اختبار الصوف الصخري طبقا للمواصفة الخاصة بالمواد المعتمدة للاستخدام في السفن [(IMO Resolution A.4722(XII] حيث اثبت انه مادة غير قابلة للاحتراق.
غير قابلة لامتصاص الرطوبة والمياه: للرطوبة تأثير سلبي على الموصلية الحرارية للمواد العازلة. وتعتبر شعيرات الصوف الصخري غير عاشقة للماء.كما يتم معالجة الشعيرات بمواد خاصة لزيادة فعالية مقاومتها للرطوبة. وقد تم اختبار هذه الخاصية طبقا لطريقة الاختبار ( ASTMC1104) حيث تم وضع المنتج في ظروف رطوبة عالية لمدة أربعة أيام وتبين انه لا يميل إلى امتصاص الرطوبة.
مقاوم للتآكل: تعتبر أيونات الكلورايد والفلورايد سببا رئيسيا لحدوث التآكل الإجهادي للفولاذ, كما تعمل ايونات الصوديوم والسيليكا كمساعد لهذا التآكل. وقد تم اختبار نسبة هذه الأيونات في منتجات الصوف
الصخري طبقا لطريقة الاختبار ( ASTM C795) . ووجد أنه مطابقة للنسبة الاّمنة الواردة في المنحنى البياني المدرج في المواصفة الأمريكية ( ASTM C871) .
لا يتأثر بمرور الزمن: من مميزات الصوف الصخري أنه يتكون من شعيرات طبيعية مستقرة كيميائياً وبالتالي , فان أداءه في الغزل الحراري والصوتي لا يتغير مع مرور الزمن وذلك نتيجة لمحافظة المنتج على خواصه الكيميائية والفيزيائية.
غير ضار صحياً: تتميز شعيرات الصوف الصخري بعدم قابليتها للاستنشاق وخلوها من مركبات الاسبستوس وبالتالي تم تصنيفه ضمن مجموعة المواد الغير مسببة للسرطان من قبل الوكالة العالمية لأبحاث السرطان ( IARC) .
غير ضار بيئياً: لا ينتج عن عملية تصنيع الصوف الصخري أي مخلفات صناعية ضارة بالبيئة. حيث يتم
تدوير الزوائد الناتجة عن عملية التشكيل النهائي للمنتج وإعادة صهرها مرة أخرى.
وكذلك يتم معالجة الغازات الناتجة عن عمليات الإنتاج بحيث تكون غازات غير ضارة بالبيئة وضمن الحدود المسموح بها دولياً. كما أن استخدام الصوف الصخري يحد من استهلاك الطاقة وبالتالي يؤدي إلى تقليل حرق الوقود المستخدم لإنتاج هذه الطاقة.
خامل حيويا: الصوف الصخري مادة غير عضوية وخاملة حيويا لأنها مصنعة من الصخور البركانية وبالتالي تعتبر وسط غير ملائم لنمو الفطريات والبكتريا والقوارض وقد تم اختبارها بنجاح طبقا للمواصفة الأمريكية ( ASTM C665) حيث تم وضع عينات من الصوف الصخري تحت ظروف رطوبة عالية لمدة 28 يوم وثبت أنها لا تساعد على نمو البكتريا والفطريات.
متوافق مع مواد البناء المختلفة: التركيب الكيميائي للصوف الصخري يتكون من أكاسيد السيلكا والألمنيوم والكالسيوم. وتعتبر هذه المواد المكون الرئيسي لمعظم المواد الإنشائية مثل الاسمنت, الطوب, والجبس. وعليه فان الصوف الصخري يكون ملائما للاستخدام مع هذه المواد.
خفيف الوزن وسهل المناولة: ينتج الصوف الصخري بكثافات مختلفة من 30-240 كجم/م3 ولكل من هذه الكثافات استخدامه المناسب, وعليه فإن أقصى كثافة للصوف الصخري تمثل 10-15% من كثافة المواد الإنشائية وبالتالي فإن استخدام الصوف الصخري لا يشكل عبئاً وزنياً على المنشأة.
يتميز الصوف الصخري بمرونته المرتفعة, وهذا ما يساعد كثيراً في عملية التركيب خاصة عند ملء الفراغات, ولا يحتاج الصوف الصخري إلى أدوات معقدة لتشكيله ليتناسب مع الاستخدام المطلوب حيث أن المشرط أو السكين تؤدي الغرض.

اضغط هنا للتحميل


آخر مواضيعي 0 تحميل اغنية يابن ادم عبد الباسط حمودة والراقصة برديس 2014 mp3
0 تحميل فيلم ظرف صحي 2014
0 كلمات اغنية يابن ادم - عبد الباسط حمودة 2014
0 اخبار ليبيا اليوم الخميس 17-4-2014
0 رواتب لاعبى النادى الاهلى 2014
0 دروس عبدالرحمن الهاشمي , محاضرات عبد الرحمن الهاشمي
0 اجمل احذية اطفال بناتى 2014
0 وظائف للمعلمين فى قطر 2014
0 يوتيوب برنامج صبايا الخير حلقة اليوم الاربعاء 16-4-2014
0 يوتيوب برنامج صبايا الخير حلقة اليوم الثلاثاء 15-4-2014
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التربة, الزراعة, خارج

جديد منتدى المنتدي التعليمي - نتائج الامتحانات 2014

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:45 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

معجبوا منتديات توب توداى على الفيس بوك