موقع توب توداى للوظائف 2013

تابعنا على فيس بوك اضغط على اعجبني - like ليصلك كل ما هو جديد


العودة   منتديات توب توداى > المنتديات العامة > اخبار اليوم 2014 - اخبار الفن والفنانين 2014

اخبار اليوم 2014 - اخبار الفن والفنانين 2014 أخبار مصر 2013، مصر اليوم، أخبار اليوم، أخبار المحافظات، أخبار عاجلة، Egynews اخبار العالم 2013، شئون خارجية، اخبار عالمية، أخبار الوطن العربـى، World news

خبر عاجل



إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-11-2012, 07:46 PM
الصورة الرمزية My TimE iS NoW
My TimE iS NoW My TimE iS NoW متواجد حالياً
مؤسس المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 27,487
My TimE iS NoW تم تعطيل التقييم
افتراضي تحضير درس الامثال والحكم - تحضير درس معلم الامثال والحكم في الجاهلية





تحضير درس الامثال والحكم - تحضير درس معلم الامثال والحكم في الجاهلية - تحضير درس معلم الامثال والحكم في الجاهلية اول ثانوي

تحضير درس الامثال و الحكم

المثل قول مأثور موجز العبارة يتضمن فكرة صائبة أو قاعدة من قواعد السلوك الإنساني قيل في ضرب معين، وله مورد ومضرب، فأما المورد فهو القصة أو الحادثة التي قيل فيها لأول مرة، وأما المضرب فهو الحالة التي يستخدم فيها لمشابهتها بالقصة الأصلية .
الحكمة: قول موجز، موافق للحق، يصلح أن يكون قانونا من قوانين الحياة،وهو ثمرة التجربة والحنكة، يختلف عن المثل في أنه لا مورد له ولا مضرب.
إثراء الرصيد اللغوي:
ما معنى أنجز؟ أوكتا ، والسفاهة؟
اكتشــاف معطيـــــــات النــــــــــص: يراد بالحر الوفي في الوعد، فهو لا يخالف ما يقول، كأن تعد بإحضار شيء لصديقك ولكنك لا تحضره، أما سنمار فهو رجل رومي بنى قصرا لا مثيل له وهو الخورنق في الكوفة للنعمان بن امرئ القيس، ولما انتهى من بنائه ألقاه من أعلاه فخرّ صريعا،ونجد أسماءً متداولة في بعضها، وهي ترمز إلى أشخاص اشتهروا بصفة حميدة أو مذمومة.
_ مفاد الحكمة في المثال الخامس هو أن الشخص الذي يملك فضلا من المال أو الجاه ثم هو يبخل به على قومه ، فإن قومه ينبذونه لأنه بخيل. والحكمة بذلك تدعو إلى الإنفاق على الأهل ومساعدتهم في ضيقهم. وهناك من الحكمة ما يوحي إلى عزة النفس والارتقاء بها، بعلمه أو بحلمه و حكمته.. وألا يكون المرء بخيلا في علمه على غيره
مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص:أمثال العرب متصلة بالبيئة الاجتماعية والطبيعية لهم ومثال ذلك المثال الخامس نجد فيه ذلك الارتباط بالعادات والتقاليد فلا يجوز للواحد إذا كان في قوم أن يغير من عاداتهم وتقاليدهم.

* في المثل التاسع كناية عن عدم الاحتمال وبلوغ الغضب.مثل:
إذا رأيت نيوب الليث بارزة * فلا تضنن أن الليث يبتسم
* إن سفاه الشيخ لا حلم بعده، ومعناها أن الإنسان إذا طعن في السن وكبر على عادة سيئة فإنه من الصعب عليه الإقلاع عنها، ويكون صعب الإقناع، ومن شبّ على شيء شاب عليه.
الصناعة في الكف أمان من الفقر.مثل.كل وعاء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع .والمثل أكثر انتشارا من الحكمة لأنه من خاصة الناس وعامتهم علــى السواء.
أما الحكم فهي خلاصة تجارب الحكيم ، وقد يكون لنا بعض الاعتراض على بعضها ولكن ذلك لا يمنع من كونها دليل على رجاحة عقل الأمة وسعة علمها ومعارفها .
وإذا نظرنا إلى الحكم التي بين أيدينا وجدناه تدهم هذا القول ، ففي الحكمة السادسة رأي يقول بعدم حلم السفيه بعد الشيخوخة ، ولكن ذلك لا يكون في جميع الأحوال.
مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص عرف كلا من المثل والحكمة؟ ثم اذكر خصائص المثل والحكمة من حيث الدلالة المعنوية؟ وما الهدف من إنشاء المثل ومن إنشاء الحكمة؟ بم يتميز كل من المثل والحكة من حيث الصوغ الفني؟
-يتميز المثل بالولوع بالعبارات القصيرة لما فيها من بلاغة وجودة الصياغة. حسـن التعبير الذي يعبر عن وجدانهم .أما الحكمة فهي حسنة الصياغة وبليغة وصائبة ، توجه الناس إلى سلوك طيب.الهدف منهما الإيجاز والبلاغة وتيسير الحفظ .وتركيز الفكرة بإيرادها بأوجز اللفظ.
---------------------------------------------
1_أن وعد الرجل النبيل دين عليه يجب الوفاء به. قال الأصمعي معناه: لينجز حر عدته،على معنى الأمر،لا على معنى الخبر
2_ رجل أراد أن يركب البحر وكان لديه قربة لم ينفخها جيدا فانحل الرباط وبدا صاحبنا يصيح بالغرق فقال له الرجل (( يداك أوكتا وفوك نفخ ))
3_ في صلح بين حيين قتل أحدهما للآخر قتيلا.وبينما القومهم يطالبون بالدية .إذ جاءت جارية يقال لها : جهيزة فقالت :إن القاتل قد ظفر به بعض أولياء المقتول فقتلوه. فقال قائل منهم عند ذلك ( قطعت جهيزة قول كل خطيب ))
4_ سنمار مهندس يقال انه رومي بنى قصر الخورنق وقال الملك النعمان أن هناك آجرة لو زالت لسقط القصر كله،وأنه يستطيع بناء قصر أفضل من الخورنق، فما كان من صاحب القصر إلا أن ألقاه من أعلى القصر.
5_ عرقوب من العماليق، أتاه أخ له يسأله، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها، فلما اطلعت اتاه للعدة فقال: دعها حتى تصير بلحاً، فلما أبلحت قالَ: دعها حتى تصير زهواً، فلما زهت قال: دعها حتى تصير رطباً، فلما أرطبت قال: دعها حتى تصير تمراً فلما أتمرت عمد إليها عرقوب في الليل فقطعها ولم يعطِ أخاه شيئاً فصارَ مثلاً في الخلف.
6_ طلب المنذر بن ماء السماء ملك الحيرة ثأر أبيه من الحارث الغساني ملك الغساسنة طالباً ودارت بين الجيشين حربا دامت أياما. فلما رأى ذلك الحارث قعد في قصره ، ودعا ابنته حليمة ، وكانت من أجمل النساء ، ثم نادى : يا فتيان غسان ، من قتل ملك الحيرة زوجته ابنتي. فقال لبيد بن عمرو الغسائي أنا قاتل ملك الحيرة فضربه ضربة ، فقال له الحارث : شأنك بابنة عمك – أي حليمة - ، فقد زوجتكها. فقيل ما يوم حليمة بسر
7_ انك لا تجنى من الشوك العنب "يحكى ان غلاما زرع شجرة من الشوك فساله ابوه لماذا زرعت شجرة الشوك فقال :حتى تنبت العنب فقال له ابوه :"انك لا تجنى من الشوك العنب "
8_ إذا كنت في قومٍ فاحلب في إنائهم" هذا المثل أقرب على الحكمة والقصد منهدارًًًََُُُِهم ما دمت في دارهم، و جارهم ما دمت في جوارهم، و أرضهم ما دمت في أرضهم
9_ يروى أن رجلاً كان يصطاد الأسود ورأى أن يحفر له حفرة في مكان مرتفع،فعندما يأتي ويقع فيها وذات يوم مطرت السماء وغمرت الحفرة مما أعاق الرجل عن الوصول إليها فقال: بلغ السيل الزبى، والزبى جمع زبية وهي الحفرة.

منقووووووووول

اضغط هنا للتحميل


آخر مواضيعي 0 اضطرابات النوم تسبب الزهايمر وأمراض المخ
0 اسعار الذهب فى مصر اليوم الخميس 24-4-2014
0 كلمات اغاني حسين الجسمي 2014
0 كلمات اغنية تبقى لي حسين الجسمي 2014 كاملة
0 مواقيت الصلاة ليوم الثلاثاء 22-4-2014 , مواعيد الصلاة اليوم 22 ابريل 2014
0 صور احتفالات شم النسيم بالقاهرة 2014
0 اسعار الغاز والكهرباء فى مصر 2014
0 زيادة أسعار الغاز والكهرباء الشهر المقبل
0 رمزيات بنات 2014 , رمزيات بنات حلوة 2014
0 توبيكات واتس اب شعر غزل 2014
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لعمل, الالبان, الجاهلية, تحضير, والحكم

جديد منتدى اخبار اليوم 2014 - اخبار الفن والفنانين 2014

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:36 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

معجبوا منتديات توب توداى على الفيس بوك